صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فوائد «بياض البيض»..أبرزها الفيتامينات والحماية من تصلب الشرايين

حنان الصاوي

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 - 10:12 ص

بياض البيض يحتوي كمية كبيرة جداً من البروتين بينما صفار البيض الذي هو نواة هذه الخلية الكبيرة إنما هو ألياف دهنية تفيد في تركيب حاثة التوستسترون الذكرية، والبياض هو أحد المكونات الرئيسية للبيض، ويتكون البياض من عدة مواد، مثل الماء، بنسبة 88%، والبروتين بنسبة 12%، في حين يتألف البياض من ثلاث طبقات، هي، طبقة سائلة داخلية، وطبقة سائلة خارجية، بينهما طبقة أخرى ذات سائل أكثر كثافة.

 فوائد بياض البيض للعضلات
يحتوي بياض البيض على بعض الأحماض الأمينية الضرورية لبناء العضلات مثل، اللوسين حيث يحتوي 15جرام منه على نحو 1300 مليجرام من هذا الحمض ومكملات بروتين بياض البيض تحسن أداء الرياضيين وتزيد من قوة عضلاتهم بنفس كفاءة مكملات الكربوهيدرات، بينما هناك دراسات أخرى أثبتت أن تناول بيضة كاملة تحتوي على ما يعادل 18 جرامًا من حمض اللوسين لذلك فإن تناوله بعد ممارسة التمارين يساهم في تحفيز نمو العضلات 

فوائد بياض البيض للتقليل من خطر تصلب الشرايين
تناول بياض البيض يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وذلك لأنه لا يحتوي على الكولسترول ولكنه مليء بالفوائد الأخرى الصحية، فإن تناول بيضة واحدة كاملة يوميًا تقدم للجسم الكمية اللازمة من الكولسترول وتناول الأومليت بثلاث بيضات يعد خيارًا غير صحيًا لبعض المرضى مثل مرضى السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وذلك من المطلوب أن تكون كمية الكولسترول الموصي بها نحو 200 ميليجرام أو أقل.

ولكن صفار بيضة واحدة يحتوي على 213 ميليجرام من الكوليسترول، وبعض الدراسات العلمية وجدت أن تناول بياض البيض بشكل يومي يقلل من مستوى الكولسترول في الدم وبالتالي فهو مفيد لخفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

بياض البيض يساعد على الحمل الصحي
تناول بياض بيضة واحدة يعادل 4 جم من البروتين وعندما تتناوله المرأة الحامل فإنه يجعل لديها طاقة ولا تشعر بالتعب كالمعتاد كما أن بياض البيض يحمي الجنين من خطر الولادة البكرة أو نقص الوزن الطبيعي عند الولادة.

خالي من الكوليسترول السيئ 

من أهم الأشياء المعروفة عن بياض البيض أنه خالي من الكوليسترول وحرفياً لا يحتوي علي نسبة كوليسترول إطلاقاً  في حين أن البيض الكاملة تحتوي علي186 ميلجرام كوليسترول سيئ . 

غني بالفيتامينات 

عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات والمعادن  بياض البيض مصدر جيد للريبوفلافين.

توفير كمية جيدة من المعادن 

يحتوي بياض البيض علي كمية جيدة من المعادن التي تعمل علي تحسين أداء العضلات وصحة الخلايا ونقل المواد الغذائية والمستقبات في جميع انحاء الخلايا فهي نوع من أنواع الكهرباء في الجسم . 

البوتاسيوم 

يعد البوتاسيوم واحد من المعادن الأساسية لصحة الجسم بياض البيضة الواحدة يحتوي على 54 ملجرام بوتاسيوم والمعادن الحيوية اللازمة لصحة القلب وصحة العظام والخلايا .

اقرأ أيضا | 6 خطوات بسيطة للتخلص من «الحموضة»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة